Search_process     Rules_and_procedures   Process_request  
«أرامكو» تبدأ الإنتاج في مشروع حقل منيفة بطاقة مستهدفة تبلغ 900 ألف برميل 
 
«أرامكو» تبدأ الإنتاج في مشروع حقل منيفة بطاقة مستهدفة تبلغ 900 ألف برميل 
06/06/1434 
 

صورة جوية لمشروع تطوير حقل منيفة

الدمام – عبدالله الفيفي

    أعلنت أرامكو السعودية أمس أنها بدأت الإنتاج من حقل منيفة، في التاسع والعشرين من جمادى الأولى لعام 1434ه، قبل الموعد  المقرر له بثلاثة أشهر، وبأقل من التكاليف المعتمدة.

ومن المتوقع أن تصل معدلات الحقل الإنتاجية إلى 500 ألف برميل من الزيت العربي الثقيل يومياً بحلول شهر رمضان المبارك من عام 1434ه الموافق لشهر يوليو القادم. و من المقرر أن يبلغ الحقل كامل طاقته الإنتاجية البالغة 900 ألف برميل يومياً مع نهاية عام 2014، علماً بأن الطاقة الإنتاجية الإجمالية من الزيت الخام لأرامكو السعودية ستبقى في معدلاتها السابقة قبل تشغيل الحقل.

وكان وزير البترول والثروة المعدنية، رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية، المهندس علي بن إبراهيم النعيمي، قد تفقد مشروع تطوير حقل منيفة في أكتوبر الماضي ودشن وحدات حقن المياه المُعالجة تمهيدًا لبدء الإنتاج، والذي يُعد واحدًا من أكبر حقول النفط في العالم.

ويتميز مشروع تطوير حقل منيفة بتصميمه الهندسي المبتكر، الذي أعطى أولوية للمحافظة على البيئة البحرية وخفض التكاليف اللازمة لتطوير طاقة الحقل الإنتاجية بصورة مثلى. فهو الحقل الوحيد في العالم الذي صمم لتشمل بنيته التحتية 27 جزيرة اصطناعية تربطها مجموعة من الجسور بأطوال يبلغ مجموعها 41 كيلومترًا أُنشئت من أجل الحفاظ على دوران المياه في خليج منيفة، فقد مكن هذا التصميم المحافظة على محاضن الحياة البحرية والبيئة الطبيعية ودورة الحياة في المنطقة البحرية للحقل.

وقد استخدمت في المشروع أفضل التقنيات في أعمال البنية التحتية وفي مجال الحفر والإنتاج. وقد حقق فريق تطويرالحقل حوالي 80 مليون ساعة عمل دون وقوع إصابات تذكر، ويعتبر ذلك من أعلى سجلات السلامة عالميًا وهو ما أهله للحصول على جائزة المشروع الابتكاري في مجال النفط على مستوى العالم للعام 2012م. وسيشمل المشروع بناء معملٍ عالي الكفاءة للتوليد المزدوج للبخار والطاقة الكهربائية بطاقة تبلغ 420 ميجا واط.

وفي حديثه الأسبوعي لقيادات الشركة وموظفيها، هنأ المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، رئيس أرامكو السعودية، كبير إدارييها التنفيذيين، مسؤولي وموظفي مشروع تطوير حقل منيفة على تحقيقهم نجاحات كبيرة فيه، عبر الوصول إلى نسبة عالية من السعودة في أعمال التشغيل، ومحافظتهم على معايير الجودة العالية في التنفيذ التي تميز مشاريع الشركة، والمحافظة على سجل سلامة مشرف في جميع مراحل المشروع، وتحقيقهم خفضاً في التكاليف، وبدء الإنتاج قبل الموعد المحدد .

 

الأخبار